فصل: البلاغة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.البلاغة:

في قوله {ما ترك على ظهرها} إلخ استعارة مكنية فقد شبه الأرض بالدابة التي يركب الإنسان عليها ثم حذف المشبه به وهو الدابة وأبقى لها شيئا من لوازمها وهو الظهر، ولزاده في حاشيته على البيضاوي سؤال لطيف نورده بنصه قال: فإن قيل كيف يقال لما عليه الخلق من الأرض وجه الأرض وظهر الأرض مع أن الظهر مقابل الوجه فهو من قبيل إطلاق الضدين على شيء واحد قلت صح ذلك باعتبارين فإنه يقال لظاهرها ظهر الأرض من حيث أن الأرض كالدابة الحاملة للأثقال ويقال له وجه الأرض لكون الظاهر منها كالوجه للحيوان وإن غيره كالبطن هو الباطن منها. اهـ.

.قال أبو البقاء العكبري:

سورة فاطر:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قال تعالى: {فاطر السموات} الإضافة محضة لأنه للماضي لا غير، فأما {جاعل الملائكة} فكذلك في أجود المذهبين، وأجاز قوم أن تكون غير محضة على حكاية الحال، و{رسلا} مفعول ثان، و{أولى} بدل من رسل أو نعت له ويجوز أن يكون جاعل بمعنى خالق، فيكون رسلا حالا مقدرة، و{مثنى} نعت لأجنحة، وقد ذكر الكلام في هذه الصفات المعدولة في أول النساء، و{يزيد في الخلق} مستأنف.
قال تعالى: {ما يفتح الله} ما شرطية في موضع نصب بيفتح، و{من رحمة} تبيين لما.
قال تعالى: {من خالق غير الله} يقرأ بالرفع، وفيه وجهان: أحدهما هو صفة لخالق على الموضع، وخالق مبتدأ، والخبر محذوف تقديره لكم أو للأشياء.
والثاني أن يكون فاعل خالق: أي هل يخلق غير الله شيئا، ويقرأ بالجر على الصفة لفظا {يرزقكم} يجوز أن يكون مستأنفا، ويجوز أن يكون صفة لخالق.
قال تعالى: {الذين كفروا} يجوز أن يكون مبتدأ ومابعده الخبر، وأن يكون صفة لحزبه أو بدلا منه، وأن يكون في موضع جر صفة لأصحاب السعير أو بدل منه، والله أعلم.
قال تعالى: {حسرات} يجوز أن يكون حالا: أي متلهفة، وأن يكون مفعولا له.
قال تعالى: {يرفعه} الفاعل ضمير العمل والهاء للكلم: أي أي العمل الصالح يرفع الكلم، وقيل الفاعل اسم الله فتعود الهاء على العمل.
قال تعالى: {ومكر أولئك} مبتدأ، والخبر {يبور} وهو فصل أو توكيد، ويجوز أن يكون مبتدأ ويبور الخبر، والجملة خبر مكر.
قال تعالى: {سائغ شرابه} سائع على فاعل، وبه يرتفع شرابه لاعتماده على ما قبله، ويقرأ {أسيغ} بالتشديد وهو فعيل مثل سيد، ويقرأ بالتخفيف مثل ميت وقد ذكر.
قال تعالى: {ولو كان ذا قربى} أي لو كان المدعو ذا قربى، ويجوز أن يكون حالا، وكان تامة.
قال تعالى: {ولا النور}، {ولا الحرور} لافيها زائدة، لأن المعنى الظلمات لاتساوى النور، وليس المراد أن النور في نفسه لا يستوى، وكذلك لا في {ولا الأموات}.
قال تعالى: {جاءتهم رسلهم} حال، وقد مقدرة: أي كذب الذين من قبلهم وقد جاءتهم رسلهم.
قال تعالى: {ألوانها} مرفوع بمختلف، و{جدد} بفتح الدال جمع جدة وهى الطريقة، ويقرأ بضمها وهو جمع جديد {وغرابيب سود} الإصل وسود غرابيب، لأن الغربيب تابع للأسود، يقال أسود غربيب كما تقول أسود حالك، و{كذلك} في موضع نصب: أي اختلافا مثل ذلك، و{العلماء} بالرفع وهو الوجه، ويقرأ برفع اسم الله ونصب العلماء على معنى إنما يعظم الله من عباده العلماء.
قال تعالى: {يرجون تجارة} هو خبر إن، و{ليوفيهم} تتعلق بيرجون وهى لام الصيرورة، ويجوز أن يتعلق بمحذوف: أي فعلوا ذلك ليوفيهم.
قال تعالى: {هو الحق} يجوز أن يكون هو فصلا، وأن يكون مبتدأ.
و{مصدقا} حال مؤكدة.
قال تعالى: {جنات عدن} يجوز أن يكون خبرا ثانيا لذلك، أو خبر مبتدأ محذوف، أو مبتدأ والخبر {يدخلونها} وتمام الآية قد ذكر في الحج.
قال تعالى: {دار المقامة} مفعول أحلنا، وليس بظرف لأنها محدودة {لا يمسنا} هو حال من المفعول الأول.
قال تعالى: {فيموتوا} هو منصوب على جواب النفى، و{عنهم} يجوز أن يقوم مقام الفاعل، و{من عذابها} في موضع نصب، ويجوز العكس، ويجوز أن تكون من زائدة فيتعين له الرفع، و{كذلك} في موضع نصب نعتا لمصدر محذوف: أي نجزى جزاء مثل ذلك.
قال تعالى: {صالحا غير الذي} يجوز أن يكونا صفتين لمصدر محذوف، أو لمفعول محذوف، ويجوز أن يكون صالحا نعتا للمصدر، وغير الذي مفعول، و{ما يتذكر} أي زمن ما يتذكر، ويجوز أن تكون نكرة موصوفة: أي تعميرا يتذكر فيه.
قال تعالى: {أن تزولا} يجوزأن يكون مفعولا له: أي مخافة أن تزولا، أو عن ويمسك أي يحبس، و{إن أمسكهما} أي مايمسكهما فإن بمعنى ما، وأمسك بمعنى يمسك، وفاعل {زادهم} ضمير النذير، و{استكبارا} مفعول له، وكذلك {مكر السيئ} والجمهور على تحريك الهمزة، وقرئ بإسكانها، وهو عند الجمهور لحن، وقيل أجرى الوصل مجرى الوقف، وقيل شبه المنفصل بالمتصل لأن الياء والهمزة من كلمة، ولا كلمة أخرى فأسكن كما سكن إبل، والله أعلم. اهـ.

.قال حميدان دعاس:

سورة فاطر:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.[سورة فاطر: الآيات 1- 2]:

{الْحَمْدُ لِلَّهِ فاطِرِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ جاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنى وَثُلاثَ وَرُباعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ ما يَشاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) ما يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَها وَما يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (2)}.
{الْحَمْدُ} مبتدأ ومعنى الحمد الثناء والشكر {لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بخبر محذوف تقديره ثابت {فاطِرِ} صفة للّه {السَّماواتِ} مضاف إليه والجملة مستأنفة {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات {جاعِلِ} صفة ثانية للّه {الْمَلائِكَةِ} مضاف إليه {رُسُلًا} حال منصوبة {أُولِي} صفة لرسلا {أَجْنِحَةٍ} مضاف إليه {مَثْنى} صفة لأجنحة مجرورة مثلها بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر {وَثُلاثَ وَرُباعَ} معطوف على ما سبق {يَزِيدُ} مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة {فِي الْخَلْقِ} متعلقان بالفعل قبلهما ما اسم موصول في محل نصب مفعول به {يَشاءُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة {إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها المنصوب {عَلى كُلِّ} متعلقان بالخبر {شيء} مضاف إليه {قَدِيرٌ} خبر إن ما اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم {يَفْتَحِ اللَّهُ} مضارع مجزوم فعل الشرط وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين ولفظ الجلالة فاعل {لِلنَّاسِ} متعلقان بالفعل قبلهما {مِنْ رَحْمَةٍ} متعلقان بمحذوف حال {فَلا} الفاء رابطة للجواب ولا نافية للجنس {مُمْسِكَ} اسم لا {لَها} متعلقان بخبر محذوف والجملة في محل جزم جواب الشرط {وَما} الواو عاطفة وما شرطية {يُمْسِكْ} إعرابها مثل إعراب ما يفتح اللّه في الآية 2 {وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} مبتدأ وخبراه والجملة حالية.

.[سورة فاطر: الآيات 3- 5]:

{يا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (3) وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (4) يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5)}.
{يا أَيُّهَا} يا أداة نداء وأي منادى مبني على الضم في محل نصب والها للتنبيه {النَّاسُ} بدل والجملة استئنافية {اذْكُرُوا نِعْمَتَ} أمر وفاعله ومفعوله {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والكلام مستأنف {عَلَيْكُمْ} متعلقان بمحذوف حال هل حرف استفهام مِنْ حرف جر زائد {خالِقٍ} اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ {غَيْرُ} صفة لخالق على المحل {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {يَرْزُقُكُمْ} مضارع والكاف مفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر خالق {مِنَ السَّماءِ} متعلقان بالفعل {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات {لا إِلهَ إِلَّا هُوَ} تكرر إعراب هذه الجملة {فَأَنَّى} الفاء استئنافية وأنى اسم استفهام في محل نصب على الحال {تُؤْفَكُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة مستأنفة {وَإِنْ} الواو عاطفة وإن شرطية تجزم فعلين مضارعين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط {يُكَذِّبُوكَ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والكاف مفعوله والجملة ابتدائية {فَقَدْ} الفاء رابطة للجواب وحرف تحقيق {كُذِّبَتْ رُسُلٌ} ماض مبني للمجهول ورسل نائب فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط {مِنْ قَبْلِكَ} متعلقان بمحذوف صفة لرسل {وَإِلَى اللَّهِ} الواو عاطفة ولفظ الجلالة مجرور بإلى ومتعلقان بالفعل بعدهما {تُرْجَعُ الْأُمُورُ} مضارع مبني للمجهول والأمور نائب فاعل {يا أَيُّهَا} سبق إعرابها قريبا {النَّاسُ} بدل {إِنَّ وَعْدَ} إن واسمها {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {حَقٌّ} خبر {فَلا} الفاء الفصيحة ولا ناهية {تَغُرَّنَّكُمُ} مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا الناهية والكاف مفعول به {الْحَياةُ} فاعل {الدُّنْيا} صفة للحياة مرفوعة بالضمة المقدرة على الألف للتعذر {وَلا يَغُرَّنَّكُمْ} سبق إعرابها {بِاللَّهِ} متعلقان بالفعل {الْغَرُورُ} فاعل والغرور هو الشيطان.

.[سورة فاطر: الآيات 6- 7]:

{إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّما يَدْعُوا حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحابِ السَّعِيرِ (6) الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (7)}.
{إِنَّ الشَّيْطانَ} إن واسمها {لَكُمْ} متعلقان بالخبر عدو {عَدُوٌّ} خبر {فَاتَّخِذُوهُ} الفاء الفصيحة وسميت بذلك لأنها تفصح عن شرط مقدر وفعل أمر والواو فاعله والهاء مفعوله {عَدُوًّا} مفعول به ثان والجملة جواب الشرط لا محل لها {إِنَّما} كافة مكفوفة {يَدْعُوا حِزْبَهُ} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل وحزبه مفعول به والهاء مضاف إليه والفاعل مستتر {لِيَكُونُوا} اللام لام التعليل ومضارع ناقص والواو اسمه {مِنْ أَصْحابِ} متعلقان بالخبر المحذوف {السَّعِيرِ} مضاف إليه {الَّذِينَ كَفَرُوا} اسم الموصول مبتدأ وجملة كفروا صلة لا محل لها من الإعراب {لَهُمْ} متعلقان بالخبر المقدم {عَذابٌ} مبتدأ مؤخر والجملة خبر الذين {شَدِيدٌ} صفة لعذاب {وَالَّذِينَ آمَنُوا} إعرابها كإعراب الذين كفروا {وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ} الواو عاطفة وماض وفاعله والصالحات مفعوله المنصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم {لَهُمْ} متعلقان بالخبر المقدم المحذوف {مَغْفِرَةٌ} مبتدأ مؤخر والجملة خبر الذين {وَأَجْرٌ} معطوف على مغفرة {كَبِيرٌ} صفة أجر.

.[سورة فاطر: الآيات 8- 9]:

{أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَراتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِما يَصْنَعُونَ (8) وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّياحَ فَتُثِيرُ سَحابًا فَسُقْناهُ إِلى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها كَذلِكَ النُّشُورُ (9)}.
{أَفَمَنْ} الهمزة للاستفهام ومن اسم موصول مبتدأ خبره محذوف {زُيِّنَ} ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر على آخره {لَهُ} متعلقان بزين {سُوءُ} نائب فاعل {عَمَلِهِ} مضاف إليه والهاء مضاف إليه والجملة صلة {فَرَآهُ} الفاء عاطفة ورآه ماض ومفعوله وفاعله مستتر {حَسَنًا} مفعول به ثان لرآه {فَإِنَّ اللَّهَ} الفاء رابطة للجواب وإن ولفظ الجلالة اسمها {يُضِلُّ} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر مَنْ اسم الموصول في محل نصب مفعول به {يَشاءُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة {وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ} الجملة معطوفة على ما قبلها {فَلا} الفاء الفصيحة ولا ناهية {تَذْهَبْ نَفْسُكَ} مضارع مجزوم ونفسك فاعله والجملة لا محل لها لأنها وقعت جواب شرط غير جازم {عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل قبلهما {حَسَراتٍ} مفعول لأجله أو حال {إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ} إن واسمها وخبرها والجملة مستأنفة {بِما} الباء حرف جر وما موصولية ومتعلقان بيصنعون {يَصْنَعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها {وَاللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ {الَّذِي} اسم موصول في محل رفع خبر والجملة مستأنفة {أَرْسَلَ الرِّياحَ} ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة {فَتُثِيرُ سَحابًا} الفاء عاطفة ومضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة {فَسُقْناهُ} الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة {إِلى بَلَدٍ} متعلقان بالفعل قبلهما {مَيِّتٍ} صفة لبلد {فَأَحْيَيْنا} الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة {بِهِ} متعلقان بأحيينا {الْأَرْضَ} مفعول به {بَعْدَ} ظرف زمان متعلق بمحذوف حال {مَوْتِها} مضاف إليه {كَذلِكَ} خبر مقدم {النُّشُورُ} مبتدأ مؤخر.

.[سورة فاطر: آية 10]:

{مَنْ كانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئاتِ لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُولئِكَ هُوَ يَبُورُ (10)}.
مَنْ شرطية في محل رفع مبتدأ {كانَ} ماض ناقص واسمها محذوف {يُرِيدُ الْعِزَّةَ} مضارع والعزة مفعول به والفاعل مستتر والجملة خبر كان {فَلِلَّهِ} الفاء رابطة لجواب الشرط ولفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بالخبر المقدم {الْعِزَّةَ} مبتدأ مؤخر والجملة في محل جزم جواب الشرط {جَمِيعًا} حال منصوبة {إِلَيْهِ} متعلقان بالفعل بعدهما {يَصْعَدُ الْكَلِمُ} مضارع وفاعله والجملة مستأنفة {الطَّيِّبُ} صفة للكلم {وَالْعَمَلُ} الواو استئنافية والعمل مبتدأ {الصَّالِحُ} صفة للعمل {يَرْفَعُهُ} مضارع والهاء مفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر العمل {وَالَّذِينَ} الواو عاطفة واسم الموصول مبتدأ {يَمْكُرُونَ السَّيِّئاتِ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والسيئات صفة لمفعول مطلق والجملة صلة {وَمَكْرُ} مبتدأ {أُولئِكَ} اسم الإشارة في محل جر مضاف إليه هو ضمير فصل {يَبُورُ} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ.